منتديات غرام الشام الثقافية
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في منتديات غرام الشام الثقافية نتمنى أن تسجل وتتواصل معنا
منتديات غرام الشام الثقافية
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في منتديات غرام الشام الثقافية نتمنى أن تسجل وتتواصل معنا
منتديات غرام الشام الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غرام الشام الثقافية

ثقافية أجتماعية شاملة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا بكم ضيوفنا الكرام في منتديات غرام الشام الثقافية أكبر تجمع لشباب وصبايا الشام * أدارة المنتدى *
تنبيه الى كل من يسجل حديثا في المنتدى.ستصلك رسالة على اميلك فيها رابط تفعيل عضويتك في المنتدى فأن لم تضغط على الرابط لن تتم عملية تسجيلك وتفعيل عضويتك علما أن ادارة المنتدى تستطيع تفعيل عضويتك ذاتيا فأن لم تجد الرابط او لم تعرف كيف تفعل عضويتك بعد التسجيل فأطمئن سنفعل عضويتك بعد مرور 24 ساعه تلقائيا من زمن وتاريخ تسجيلك حتى تتسنى لك المشاركة معنا * أدارة المنتدى*
تنبيه لزوار منتدانا الكرام توجد دردشة في المنتدى لكن لا تستطيع المشاركة فيها ما لم تسجل وتكن عضوا في المنتدى فسارع بالتسجيل * أدارة المنتدى *

 

 حقيقة الاحلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن سوريا

ابن سوريا


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 33

حقيقة الاحلام Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الاحلام   حقيقة الاحلام 555210الأربعاء مايو 12, 2010 7:20 pm

الدين الإسلامي


الرؤيا اعتقاد بالقلب ذكره القاضي أبو يعلى قال : أبو عبد الله المازني مذهب أهل السنة في حقيقة الرؤيا أن الله يخلق في قلب النائم اعتقادات كما يخلقها في قلب اليقظان , وهو سبحانه يفعل ما يشاء لا يمنعه نوم ولا يقظة فإذا خلق هذه الاعتقادات فكأنه جعلها علما على أمور أخرى تلحقها في ثاني الحال أو كان قد خلقها , كما يكون خلق الله الغيم علما على المطر , والجميع خلق الله تعالى ولكن يخلق الرؤيا والاعتقادات التي جعلها علما على ما يسر بغير حضرة الشيطان ويخلق ما هو علم على ما يضر بحضرة الشيطان فتنسب إلى الشيطان مجازاة حضوره عندها وإن كان لا فعل له حقيقة . ولابن ماجه من حديث أنس ( اعتبروها بأسمائها وكنوها بكناها والرؤيا لأول عابر )
وعند أهل الشرع إن للرؤيا ملكا يقال له ملك الرؤيا فعند اليقظة تعدم المناسبة وعند النوم تحصل المناسبة مع ذلك الملك فينطبع في النفس من الملك ما أخذه من اللوح والإلهامات الفائضة من جانب القدس
وأما الكاذبة فإما بسبب تخيل فاسد في اليقظة أو سوء مزاج أو امتلاء أو لأمراض
علم النفس


المنهاج الفرويدي يفترض أن رمزية الحلم لا تمتُّ بصلة إلا إلى الذاكرة والماضي. بيد أن الواقع التجريبي – أو السريري، إن شئت – يبيِّن أن الحلم مسرح لأفكار ومشاعر لم تكن واعية في يوم من الأيام قط، ويتفتق فيه الإنسان عن قدرة مذهلة على إبداع رموز متنوعة إبداعاً فطرياً عفوي

يقابل يونغ منهاج فرويد الممعن في السببية الحتمية بمفهوم الظرفية (الظروف المعينة تتمخض عن أحلام من نوعها) بوصفه الإطار العام الذي يسمح بفهم الأحلام؛ إذ إن المغزى من خلفية محددة في حلم ما لا يصحُّ استنباطُه بالاشتراط ألسببي وحده، إنما كذلك بقيمة موقعه في سياق الحلم إجمالاً وخطورة هذا الموقع. فالحلم "يترجِم حال الخافية في لحظة معينة"، ويؤدي في الحالة السوية وظيفة تكاملية بالنسبة إلى الواعية بما يستهدف حل النزاعات النفسية، إن وُجدت، الأمر الذي يضفي عليه قيمته الاستباقية المنذِرِة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الاحلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غرام الشام الثقافية :: منتدى الرؤيا والأحلام-
انتقل الى: