منتديات غرام الشام الثقافية
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في منتديات غرام الشام الثقافية نتمنى أن تسجل وتتواصل معنا
منتديات غرام الشام الثقافية
عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في منتديات غرام الشام الثقافية نتمنى أن تسجل وتتواصل معنا
منتديات غرام الشام الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات غرام الشام الثقافية

ثقافية أجتماعية شاملة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا بكم ضيوفنا الكرام في منتديات غرام الشام الثقافية أكبر تجمع لشباب وصبايا الشام * أدارة المنتدى *
تنبيه الى كل من يسجل حديثا في المنتدى.ستصلك رسالة على اميلك فيها رابط تفعيل عضويتك في المنتدى فأن لم تضغط على الرابط لن تتم عملية تسجيلك وتفعيل عضويتك علما أن ادارة المنتدى تستطيع تفعيل عضويتك ذاتيا فأن لم تجد الرابط او لم تعرف كيف تفعل عضويتك بعد التسجيل فأطمئن سنفعل عضويتك بعد مرور 24 ساعه تلقائيا من زمن وتاريخ تسجيلك حتى تتسنى لك المشاركة معنا * أدارة المنتدى*
تنبيه لزوار منتدانا الكرام توجد دردشة في المنتدى لكن لا تستطيع المشاركة فيها ما لم تسجل وتكن عضوا في المنتدى فسارع بالتسجيل * أدارة المنتدى *

 

 ملحمة كلكامش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراقي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الراقي


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 42

ملحمة كلكامش Empty
مُساهمةموضوع: ملحمة كلكامش   ملحمة كلكامش 555210الأحد مايو 02, 2010 4:10 am

كلكامش وأنكيدو وهما يصارعان الثور المقدس

ملحمة جلجامش .. عشتار

ملحمة جلجامش (أو ملحمة كلكامش) هي ملحمة سومرية مكتوبة بخط مسماري على 11 لوحا طينيا اكتشفت لأول مرة عام 1853 م في موقع أثري اكتشف بالصدفة وعرف فيما بعد أنه كان المكتبة الشخصية للملك الآشوري آشوربانيبال في نينوى في العراق ويحتفظ بالألواح الطينية التي كتبت عليها الملحمة في المتحف البريطاني. الألواح مكتوبة باللغة الأكادية ويحمل في نهايته توقيعا لشخص اسمه شين ئيقي ئونيني الذي يتصور البعض أنه كاتب الملحمة التي يعتبرها البعض أقدم قصة كتبها الإنسان.



لوح اثري لايقدر بمال عن ملحمة جلجامش معروض بالمتحف البريطاني

تبدأ الملحمة بالحديث عن جلجامش ملك أوروك الذي كان والده بشرا فانيا ووالدته إلهة خالدة وبسبب الجزء الفاني من دمه يبدأ بادراك حقيقة أنه لن يكون خالدا. أن جلجامش لم يكن ملكا محبوبا من قبل سكنة أوروك حيث كانت له عادة سيئة وهو ممارسة الجنس مع كل عروسة جديدة في ليلة دخلتها قبل أن يدخل بها العريس وكان يجبر الناس على بناء سور ضخم حول أوروك.

قام الناس بالدعاء من الآلهة بأن يجد لهم مخرجا من ظلم جلجامش فاستجاب الآلهة وقامت إحدى الآلهات واسمها أرورو بخلق رجل وحشي كان الشعر الكثيف يغطي جسده ويعيش في البرية يأكل الأعشاب ويشرب الماء مع الحيوانات أي أنه كان على النقيض تماما من شخصية جلجامش ويرى بعض المحللين أن هناك رموزا إلى الصراع بين المدنية وحياة المدن الذي بدأ السومريون بالتعود عليه تدريجيا بعد أن غادروا حياة البساطة والزراعة المتمثلة في شخصية أنكيدو.

كان أنكيدو يخلص الحيوانات من مصيدة الصيادين الذي كانوا يقتاتون على الصيد فقام الصيادون برفع شكواهم إلى الملك جلجامش الذي أمر إحدى خادمات المعبد بالذهاب ومحاولة إغراء أنكيدو ليمارس الجنس معها وبهذه الطريقة سوف يبتعد الحيوانات عن مصاحبة أنكيدو ويصبح أنكيدو مروضا ومدنيا. حالف النجاح خطة الملك جلجامش

وبدأت خادمة المعبد وكان اسمها شامات وتعمل خادمة في معبد الآلهة عشتار بتعليم أنكيدو الحياة المدنية من كيفية الأكل واللبس وشرب النبيذ ثم تبدأ بإخبار أنكيدو عن قوة جلجامش وكيف أنه يدخل بالعروسات قبل أن يدخل بهن أزواجهن وعندما يسمع أنكيدو هذا الشيء يستشيط غضبا ويقرر أن يتحدى جلجامش في مصارعة كي يجبره على ترك تلك العادة. يتصارع الاثنان بشراسة حيث أن الاثنان متقاربان في القوة ولكن في النهاية تكون الغلبة لجلجامش ويعترف أنكيدو بقوة جلجامش .

يحاول جلجامش دائما القيام بأعمال عظيمة لكي يبقى اسمه خالدا فيقرر في يوم من الأيام الذهاب إلى غابة من أشجار الأرز ويقطع جميع أشجارها ولكي يحقق هذا يجب عليه القضاء على حارس الغابة الذي هو مخلوق ضخم وقبيح واسمه هومبابا. ومن الجدير بالذكر أن غابة الأرز كان المكان الذي يعيش فيه الآلهة ويعتقد أن المكان المقصود يقع الآن في منطقة بين إيران والبحرين.

بعد مصرع حارس الغابة الذي كان يعتبر وحشا مخيفا يبدأ اسم جلجامش بالانتشار ويطبق شهرته الآفاق فتحاول الآلهة عشتار التقرب منه بغرض الزواج من جلجامش ولكن جلجامش يرفض العرض ويسخر منها ويتهمها بكل التهم التاريخية اللاحقة التي سيستخدمها الذكور في النيل من الإناث، فهن غادرات ماكرات لا يخلصن لأحد ويلوثن من يتصل بهن لذا يرفض جلجامش الاقتران بعشتار ويذمها مع بنات جنسها في نص طويل من سوء حظ النساء انه اقل ألواح الأسطورة تخرما وتفتتا:

ما هو نصيبي منك لو تزوجتك
ما أنت إلا موقد تخمده ناره في البرد
باب خلفي لا يحمي من ريح أو عاصفة
قصر يسحق الأبطال من حماته
حفرة يخفي غطاؤها كل غدر
قار يلوث حامله
قربة ماء تبلل حاملها
حجر كلسي هش في سور صخري
حجر كريم.. في بلاد الأعداء
صندل يزل به منتعلة
أي حبيب أخلصت له ابدآ
وأي راع افلح يرضيك دوما
تعالي افضح لك حكايا عشاقك

ويمضي جلجامش بعدها في سرد حكايات عشاق عشتار التي تمتعت بهم ورمتهم ومنهم تموز وطائر الشقراق الذي كسرت جناحيه والحصان الذي سلطت عليه السوط والمهماز والبستاني "ايشولانو" الذي مسخته إلى خلد يقيم في الحفائر.

فتشعر عشتار بالإهانة وتغضب غضبا شديدا فتطلب من والدها آنو، إله السماء، أن ينتقم لكبريائها فيقوم آنو بإرسال ثور مقدس من السماء لكن أنكيدو يتمكن من الإمساك بقرن الثور ويقوم جلجامش بالإجهاز عليه وقتله.
بعد مقتل الثور المقدس يعقد الآلهة اجتماعا للنظر في كيفية معاقبة جلجامش وأنكيدو لقتلهما مخلوقا مقدسا فيقرر الآلهة على قتل أنكيدو لأنه كان من البشر أما جلجامش فكان يسري في عروقه دم الآلهة من جانب والدته التي كانت آلهة فيبدأ المرض المنزل من الآلهة بإصابة أنكيدو الصديق الحميم لجلجامش فيموت بعد فترة.

بعد موت أنكيدو يصاب جلجامش بحزن شديد على صديقه الحميم حيث لا يريد أن يصدق حقيقة موته فيرفض أن يقوم أحد بدفن الجثة لمدة أسبوع إلى أن بدأت الديدان تخرج من جثة أنكيدو فيقوم جلجامش بدفن أنكيدو بنفسه وينطلق شاردا في البرية خارج أورك وقد تخلى عن ثيابه الفاخرة وارتدى جلود الحيوانات.

بالإضافة إلى حزن جلجامش على موت صديقه الحميم أنكيدو كان جلجامش في قرارة نفسه خائفا من حقيقة أنه لابد من أن يموت يوما لأنه بشر والبشر فانٍ ولا خلود إلا للآلهة. بدأ جلجامش في رحلته للبحث عن الخلود والحياة الأبدية. لكي يجد جلجامش سر الخلود عليه أن يجد الإنسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام.

وأثناء بحث جلجامش عن أوتنابشتم يلتقي بإحدى الآلهات واسمها سيدوري التي كانت آلهة النبيذ وتقوم سيدوري بتقديم مجموعة من النصائح إلى جلجامش والتي تتلخص بأن يستمتع جلجامش بما تبقى له من الحياة بدل أن يقضيها في البحث عن الخلود وأن عليه أن يشبع بطنه بأحسن المأكولات ويلبس أحسن الثياب ويحاول أن يكون سعيدا بما يملك* الحرب وحفائر الروح

* تقول سيدوري المستقرة في حانتها على الشاطئ في مواجهة أرض الخلود:
إلى أين تمضي يا جلجامش
الحياة التي تبحث عنها لن تجدها
فالآلهة عندما خلقت البشر
جعلت الموت لهم نصيبا
وحبست في أيديها الحياة
أما أنت فأملأ بطنك
وافرح ليلك ونهارك
اجعل من كل يوم عيدا
وارقص لاهيا في الليل والنهار
اخطر بثياب نظيفة زاهية
واغسل رأسك وتحمم بالمياه
دلل صغيرك الذي يمسك بيدك
واسعد زوجك بين أحضانك

هذا نصيب البشر في هذه الحياة لكن جلجامش كان مصرا على سعيه في الوصول إلى أوتنابشتم لمعرفة سر الخلود فتقوم سيدوري بإرسال جلجامش إلى المعداوي، أورشنبي، ليساعده في عبور بحر الأموات ليصل إلى أوتنابشتم الإنسان الوحيد الذي استطاع بلوغ الخلود.

عندما يجد جلجامش أوتنابشتم يبدأ الأخير بسرد قصة الطوفان العظيم الذي حدث بأمر الآلهة وقصة الطوفان هنا شبيهة جدا بقصة طوفان نوح, وقد نجا من الطوفان أوتنابشتم وزوجته فقط وقررت الآلهة منحهم الخلود. بعد أن لاحظ أوتنابشتم إصرار جلجامش في سعيه نحو الخلود قام بعرض فرصة على جلجامش ليصبح خالدا, إذا تمكن جلجامش من البقاء متيقظا دون أن يغلبه النوم لمدة 6 أيام و 9 ليالي فإنه سيصل إلى الحياة الأبدية ولكن جلجامش يفشل في هذا الاختبار إلا أنه ظل يلح على أوتنابشتم وزوجته في إيجاد طريقة أخرى له كي يحصل على الخلود.

تشعر زوجة أوتنابشتم بالشفقة على جلجامش فتدله على عشب سحري تحت البحر بإمكانه إرجاع الشباب إلى جلجامش بعد أن فشل مسعاه في الخلود, يغوص جلجامش في أعماق البحر ويتمكن من اقتلاع العشب السحري.
بعد حصول جلجامش على العشب السحري الذي يعيد نضارة الشباب يقرر أن يأخذه إلى أوروك ليجربه هناك على رجل طاعن في السن قبل أن يقوم هو بتناوله ولكن في طريق عودته وعندما كان يغتسل في النهر سرقت العشب إحدى الأفاعي وتناولته فرجع جلجامش إلى أوروك خالي اليدين وفي طريق العودة يشاهد السور العظيم الذي بناه حول أوروك فيفكر في قرارة نفسه أن عملا ضخما كهذا السور هو أفضل طريقة ليخلد اسمه. في النهاية تتحدث الملحمة عن موت جلجامش وحزن أوروك على وفاته.

لم يصل جلجامش إلى الخلود، لكنه جعل حياة الخالدين مملة وحكم عليهم بالوحدة الأبدية، فقد اخذ في طريق عودته من دلمون البحار "اورشنابي" الذي كان صلتهم الوحيدة بأرض البشر غير الخالدين، وبدل أن يحتطب ويحمل المؤن للحكيم الخالد وزوجته تحولت مهمته حضارية، فقد أعطاه جلجامش مهمة إعلاء أسوار أور. فالدرس الحقيقي الذي حاول ذكور قرون ما قبل التاريخ تلقينه لمن جاء بعدهم هو أن البناء والعمران طريق الخلود

وهي حكمة استفاد منها حكام قلائل وبشر اقل لأن ممثلي الثقافة الذكورية التي قامت على العنف والاغتصاب لم يستطيعوا أن يتخلوا عن لعبة الحرب والسيطرة، وهكذا لم تفدهم حكمة جلجامش إلا في فترات قصيرة ظهر فيها حكام معماريون يحبون البناء والتشييد، أما ما تبقى من حقب فكان صوت معاول الهدم فيها هو الأقوى من أدوات البناء...

في انتظار الردود

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gam9.mam9.com
 
ملحمة كلكامش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات غرام الشام الثقافية :: منتدى القصص والروايات-
انتقل الى: